أثر استراتيجيات التدخل السلوكي والتعلم القائم على الحركة Learning Based Movement على تعزيز التفاعل الصفي وتحسين مستويات الانتباه لدى طلاب ADHD بفصول الدمج بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة هالت العالمية

10.21608/jasps.2025.394476.1131

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استراتيجيات التدخل السلوكي والتعلم القائم على الحركة Learning Based Movement على تعزيز التفاعل الصفي وتحسين مستويات الانتباه لدى طلاب ADHD بفصول الدمج بالمملكة العربية السعودية، وقد تكون مجتمع البحث من جميع معلمي طلاب ADHD بفصول الدمج بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة البحث على (114) مفردة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يصق الظاهرة كما تحدث في الواقع دون تدخل كمنهج للبحث والذي يناسب طبيعة الدراسة والعينة موضوع البحث، واستعانت بالاستبانة كأداة للبحث، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لاستراتيجيات التدخل السلوكي والتعلم القائم على الحركة Learning Based Movement على تعزيز التفاعل الصفي وتحسين مستويات الانتباه لدى طلاب ADHD بفصول الدمج.
وقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات أهمها: توفير بيئة تعليمية مرنة تساعد الطلاب على الحركة خلال الأنشطة؛ لتعزيز تفاعلهم بالفصل الدراسي، دمج الأنشطة الحركية في المناهج الدراسية، كالألعاب التعليمية؛ لتحفيز انتباه الطلاب، وإضفاء الجاذبية على العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية