هدف البحث الراهن للتعرف على فاعلية تنظيم الذات للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية ، وتم إختيار العينة الأساسية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج ااتجريبي، وتم الإعتماد على مقياس التنظيم الذاتي إعداد: فوقية رضوان (2012) ، وبطارية صعوبات تعلم الكتابة إعداد فتحي الزيات (2007)، وتكونت عينة البحث من10)) تلاميذ من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12)سنة بمتوسط عمري(10.4) وانحراف معياري قدره (1.1) ، وتم تطبيق برنامج تدريبي قائم على تنظيم الذات للتعلم ( إعداد / الباحثة) ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لبطارية صعوبات تعلم الكتابة للمجموعة التحجريبية لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لبطارية صعوبات تعلم الكتابة للمجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية : التنظيم الذاتي للتعلم ، مهارات الكتابة ، ذوي صعوبات التعلم، التنظيم
عبد العزيز, دعاء. (2025). فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2025(2), 150-174. doi: 10.21608/jasps.2025.373869.1122
MLA
دعاء عبد العزيز. "فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .", مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2025, 2, 2025, 150-174. doi: 10.21608/jasps.2025.373869.1122
HARVARD
عبد العزيز, دعاء. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .', مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2025(2), pp. 150-174. doi: 10.21608/jasps.2025.373869.1122
VANCOUVER
عبد العزيز, دعاء. فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2025; 2025(2): 150-174. doi: 10.21608/jasps.2025.373869.1122