فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا

10.21608/jasps.2025.373869.1122

المستخلص

هدف البحث الراهن للتعرف على فاعلية تنظيم الذات للتعلم فى تحسين مهارات الكتابة لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية ، وتم إختيار العينة الأساسية من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج ااتجريبي، وتم الإعتماد على مقياس التنظيم الذاتي إعداد: فوقية رضوان (2012) ، وبطارية صعوبات تعلم الكتابة إعداد فتحي الزيات (2007)، وتكونت عينة البحث من10)) تلاميذ من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12)سنة بمتوسط عمري(10.4) وانحراف معياري قدره (1.1) ، وتم تطبيق برنامج تدريبي قائم على تنظيم الذات للتعلم ( إعداد / الباحثة) ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لبطارية صعوبات تعلم الكتابة للمجموعة التحجريبية لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لبطارية صعوبات تعلم الكتابة للمجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية : التنظيم الذاتي للتعلم ، مهارات الكتابة ، ذوي صعوبات التعلم، التنظيم

الكلمات الرئيسية