المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية لدي أمهات الأطفال ذوي الاحتجاجات الخاصة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية كلية التربية - جامعة طنطا

10.21608/jasps.2025.374868.1124

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث إلى استقصاء العلاقة بين مستوى المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال دراسة مقارنة تهدف إلى الكشف عن الفروق في كل من المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية تبعًا لنوع الإعاقة التي يعاني منها الطفل (إعاقة عقلية، سمعية، حركية، توحد). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، حيث تم تطبيق أدوات مقننة لقياس كل من المساندة الاجتماعية والضغوط النفسية على عينة من الأمهات. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الضغوط النفسية تبعًا لنوع الإعاقة، كما تبين وجود علاقة عكسية بين مستوى المساندة الاجتماعية ومستوى الضغوط النفسية. وتخلص الدراسة إلى التأكيد على أهمية توفير برامج دعم نفسي واجتماعي لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، لما لذلك من أثر في تخفيف حدة الضغوط النفسية وتعزيز التكيف الأسري.
نفسية. وتخلص الدراسة إلى التأكيد على أهمية توفير برامج دعم نفسي واجتماعي لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، لما لذلك من أثر في تخفيف حدة الضغوط النفسية وتعزيز التكيف الأسري.

الكلمات الرئيسية